} -->
أخر الاخبار

بسطيلة بالدجاج و اللوز

 بسطيلة على الطريقة المغربية بالدجاج و اللوز


تختلف الأطايب العربية أو الأكلات الرمضانية من شعب لآخر خلال شهر الصيام ، فكل شعب لديه مأكولاته و أطعمته التي يتميز بها غيره من الشعوب ، فهي دلالة على تميزه و اختلاف ثقافته و نمط عيشه عن الآخر.


بسطيلة بالدجاج و اللوز


فمثلا في دولة أمريكا USA ، تنتشر في شوارعها باصات buses مخصصة لبيع الوجبات السريعة أو ما يسمى ب : mcdonald's ، و نجد في المملكة العربية السعودية طعام الكبسة المشهورة في دول الخليج العربي ، و طبق الكسكسي الذي يعتبر من أشهر أطباق الطعام في دول المغرب العربي ، و غيرها من البلدان العربية التي تشتهر بأكلات عربية في مجال الطبخ على المستوى العالمي و القاري.


ملحوظة هامة : إن المطبخ المغربي  باعتباره كأحد رواد فن الطبخ العالمي ، يزخر بالعديد من الأطباق المشهورة عالميا ، لجودتها و طعمها الذي لا يقاوم ، و من بين هذه الوصفات نجد طبق البسطيلة ، و هي وصفة ذات شعبية عريقة في المجتمع المغربي ، و بالخصوص تحضر معنا في جميع  مناسبات الزواج ، و كذا في الأعراس و المسرات.


و في هذا الموضوع سأقترح عليكم و أشارككم اليوم أنا زنوبة تيزي ، طريقة تحضير بسطيلة رويال بالدجاج أو ورقة البسطيلة في امريكا و أوروبا باللوز على الطريقة المغربية ، وصفة غنية عن التعريف ، بمقادير جد مضبوطة تستحق التجربة.


* مقادير الوصــفة:

  • 2 كيلو من الدجاج أو الديك الرومي.
  • كيلو و ربع من اللوز المحمر و المهرمش.
  • 3 كيلو من البصل.
  • ملعقة كبيرة من القرفة.
  • ملعقة كبيرة من السكنجبير.
  • ملعقة كبيرة من الخرقوم.
  • 2 ضامة من الزعفران.
  • نصف ملعقة من الزعفران الملون.
  • ربطة من القزبر و المعدنوس.
  • ملعقة كبيرة من القزبر اليابس.
  • 2 عواد من القرفة.
  • ملعقة صغيرة من راس الحانوت؛ (خليط من الأعشاب المنسمة).
  • قليل من الزبدة المذابة.

* ملاحظة : هذه المقادير مضبوطة حسب الوصفة ، و هي ليست كثيرة بل على العكس ، فهي مقادير متوفرة في بيت ، و يمكن إعدادها و تحضيرها بكل سهولة و يسر ، و السيدات أدرى بمطبخهن.


* طريقة تحضير الشرمولة:


لنبدأ على بركة الله تعالى....

كمرحلة أولى و كما هو من المعتاد في البداية نقوم بغسل كمية الدجاج الموصى بها جيدا ، و ذالك لإزاله تلك الشوائب ، بعد أن تأكدنا من خلو الدجاج من تلك العوالق ، نشرع مباشرة في قطعه إلى أربع قطع متساوية ، و نضعه في طنجرة الضغط كبيرة الحجم.


نشرع في إضافة جميع التوابل واحدة تلو الأخرى،  مع المحافظة على المقادير المخصصة و المذكورة سلفا ، نضيفها إلى قطع الدجاج الأربع ، مع قليل من البصل المفروم ، لنحصل على التشرمولة و هي لفظة عامية باللهجة المغربية ، و هي خليط متجانس من التوابل و البصل و الماء تدهن بها قطع الدجاج جيدا ، لإضافة النكهة و المذاق الطيب.


نترك الطنجرة على نار هادئة حتى ينضج الدجاج جيدا حوالي 15 دقيقة.


بعد أن تأكدنا من نضج الدجاج جيدا ، نزيله من مرق الطنجرة ، و دالك بعد أن استوى في الطبيخ ، مباشرة نضيف إلى المرق 3 كيلو من البصل المفروم جيدا ، مع كاس من الزيت النباتية ، نشرع في تحريك المكونات حتى تندمج مع البصل ، و نتركها إلى إن ينضج البصل على نار متوسطة الحرارة كي لا يحترق لنا المرق.


و لا ننسى إضافة القليل من الفرماج المجفف مع بوذره الثوم المجفف لزيادة النكهة و الطعم.


* طريقة تحضير الحشوة:


في هذه الأثناء نأخذ قطع الدجاج و نزيل منه كل العظام ، و نشرع في تقطيعه إلى قطع صغيرة ، بواسطة مقص مخصص لهذا الغرض في المطبخ.


بعد الانتهاء من عزل قطع اللحم الصغيرة ، نضيفها مباشرة إلى طنجرة الضغط ليستوي مع البصل الذي أخذ اللون الذهبي و رائحة مميزة ، على نار هادئة لمدة 8 دقائق.


* هام جدا: يجب الانتباه جيدا، خلال نزع جميع العظام الكبيرة و الصغيرة ، كي لا ننسى تلك العظام الصغيرة لأنها تسبب انزعاج كبير للضيوف ، و تدل على كون الدجاج لم ينق من العظام جيدا. 


بعد أن تم نضج المكونات جيدا ، نحتفظ بها جانبا ، و نمر لإعداد المرحلة الأخيرة لحشوة البسطيلة المغربية.


* طريقة تحضير ورق البسطيلة:


و كمرحلة أخيرة نحضر ورق البسطيلة ، و نقوم ببسطه على مائدة كبيرة مخصصة لهذا الغرض ، ورقة تلو الأخرى على مول moule إما دائري أو مربع الشكل حسب الاختيار ، و نقوم بدهنها بالزبدة المذابة ، لكي لا تلتصق الأوراق مع بعضها البعض ، و نشرع في أضافه اللوز الذي قمنا بإزالة قشرته و حمرناه سلفًا ، و قمنا بطحنه مع قليل من سكر سنيدة و القرفة و الزبدة المذابة.


نبدأ بتفريغ هذه الحشوة على ورق البسطيلة في الوسط ، و قبل جمع حواشي ورق البسطيلة ، نضيف إليها قطع الدجاج مع المرق ، و نغلقها نحو الوسط بالزبدة المذابة ، و نغطيها من الأعلى بورقة أو ورقتين من البسطيلة ، و التي ندخل جوانبها نحو الأسفل كي لا تتسرب لنا الحشوة.  


* الشكل النهائي للوصفة:


بعد الانتهاء من جمع البسطيلة ، نقوم بدهنها بالزبدة و إدخالها إلى الفرن الساخن على درجة 200°c مئوية ، لمدة 22 دقيقة حتى تتحمر من الوسط ، ثم نخرج البسطيلة لتبرد قليلا.


بسطيلة بالدجاج و اللوز


تقدم البسطيلة المغربية مرفوقة بالمشروبات الغازية أو المعدنية أو كبديل العصائر الطبيعية ، انظر الشكل النهائي لوصفة البسطيلة المغربية.


 و إذا نال المقال إعجابكم لاتنسو مشاركته مع أفراد العائلة و في مواقعكم التواصلية لتعم الإفادة ، كما يمكنكم زيارة قناتي الرسمية في اليوتيوب للمزيد من الفيديوهات في مجال الطبخ و الحلويات المغربية، رابط قناتي : قناة زنوبة تيزي.

- - - -
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -