} -->
أخر الاخبار

حلوة بالشكولاطة

بلاطو مشكل بحلوة الشكولاطة


نلاحظ في العديد من المناسبات الدينية أو الأفراح المغربية ، قيام أهل العريس بتقديم العديد من الهدايا كعربون محبة و ود للعروسة ، و من بين هذه الهدايا المقدمة ، توجد حلوة بالشكولاطة ، الغنية عن التعريف ، لا من ناحية المظهر و لا من روعة المذاق الذي تتميز به.


بلاطو مشكل بحلوة الشكولاطة


و للإفادة : إن الحديث عن حلوى الشكولاطة يجرنا للتعرف على فوائدها الصحية ، فالشكولاطة الداكنة مفيدة للدورة الدموية و القلب و الشرايين ، كما أنها تحتوي على العديد من المعادن كالبوتاسيوم والسيلينيوم و الزنك ، و تناول الشكولاطة بانتظام يفيد البشرة و يعطيها ليونة و نظارة ، و تساعد الأمهات الحوامل في الهدوء و الإحساس بالراحة و الاسترخاء ، و الحديث عن فوائد الشكولاطة حديث لا ينتهي لكثرة مزاياها الإيجابية كما أكدته الدراسات العلمية ، من كونها تحافظ على نشاط الدهن و تعالج مرض التوحد و السعال ، و تمنع حدوت الجلطة القلبية ، و غيرها من الفوائد التي لا يسمح المقال بسردها هنا. 


و في هذا المقال الذي سأقترح عليكم اليوم ، سنقوم بتحضير ، بلاطو مشكل بحلوى الشكولاطة سواء البيضاء أو السوداء ، للمبتدئات في مجال الطبخ ، بدون تعب و لا عناء ، لسهولة المقادير المعتمدة في الوصفة ، تابعونا... 


* مقادير صنع حلوة بالشكولاطة :

1- مقادير الوصفة الأولى:

  • 250 غرام من شكولاطة السوداء.
  • 200 غرام من الكوك الجيد.
  • علبة من الحليب المركز المحلى (نيسلي).
  • قليل من شعرية الشكولاطة(فيرميسال). 

2- مقادير الوصفة الثانية:

  • نصف كيلو من الكاكاو.
  • ملعقة كبيرة من سكر سنيدة.
  • 250 غرام من الشكلاط الأبيض.
  • قليل من ماء الزهر.
  • قليل من عسل السكر.
  • قليل من شكلاط نيسلي.

* طريقة تحضير الوصفة الأولى:


في البداية نضع كمية قليلة من الماء في إناء متوسط الحجم على نار هادئة حتى يسخن ، و من أجل عمل حمام مريم ، نحتاج إلى صحن زجاجي مقاوم للحرارة ، نضعه داخل الإناء و نبدأ في تقطيع 250 غرام من الشكولاطة السوداء قطعا صغيرة لتسهيل عملية الذوبان ، ننتظر قليلا إلى أن تذوب الشكولاطة كاملا.


بعد أن قمنا بوضع القوالب الحلوانية في البلاطو ، نبدأ بتفريغ نصف كمية الشكولاطة في تلك القوالب ، بكمية متساوية إلى أن ننهيها كاملة ،  لكم الاختيار في الحجم و الشكل الذي تريدون ، و ندخلها مباشرة إلى المجمد لمدة دقيقتين إلى تلات دقائق ، كما هو مبين في الصورة.


بلاطو مشكل بحلوة الشكولاطة


في هذه الأثناء نحضر إناء صغير و نمزج فيه كل من 200 غرام من الكوك مع الحليب المركز نيسلي ، و نعمل على تشكيل كريات كوك صغيرة الحجم ، بعد الانتهاء من هذه المرحلة ، نفرع الكمية المتبقية من الشكولاطة المذابة فوق تلك الكريات ، التي سنضعها فوق القوالب المجمدة سلفًا ، و نعيدها مرة أخرى إلى المجمد. 


* ملاحظة : يمكن تزين هذه القوالب بعد إخراجها من المجمد ، حسب الاختيار و اختلاف الأذواق.


* طريقة تحضير الوصفة الثانية:


 في الوصفة الثانية نحضر إناء كبير الحجم ، و نضع فيه نصف كيلو من الكاكاو الذي قمنا بفسخه و تحميره و طحنه جيدا ، نضيف إليه ملعقة صغيرة من سكر سنيدة و كل من شكلاط نيسلي ، و لا ننسى قليل من ماء الزهر و عسل السكري ، و نشكلها على شكل كريات كاكاو صغيرة الحجم.


في هذه الأثناء و بعدما قمنا بإذابة الشكولاطة البيضاء في حمام مريم ، باتباع نفس الطريقة الأولى ، نضع نصف الكمية في قوالب مخصصة شبيهة بخلية النحل ، و نضعها مباشرة في المجمد.


بعد مرور دقيقتين نخرج تلك القوالب الحلوانية من المجمد ، و نضع فوقها تلك الكريات ، و نبدأ في تفريخ الكمية المتبقية من الشكولاطة البيضاء ، و نعيدها كمرحلة أخيرة إلى المجمد.


* هام جدا : لتزيين هذه الخلية ، نضع فوقها قليل من العسل مرفوق بقطعة من الشكولاطة على شكل نحلة صغيرة.


* الشكل النهائي للحلوى :


بعد الانتهاء من ملئ جميع القوالب و إخراجها من المجمد ، نضعها في بلاطو حلواني مخصص لهذا الغرض ، و نرتبها واحدة تلو الأخرى ، لنحافظ على روعة التقديم و جمالية المنظر ، كما هو مبين في الصورة.


بلاطو مشكل بحلوة الشكولاطة

 

 إذا نال المقال إعجابكم لاتنسو مشاركته مع العائلة و في مواقعكم التواصلية لتعم الفائدة ، و يمكنكم زيارة قناتي الرسمية في اليوتيوب للمزيد من الفيديوهات في الطبخ و الحلويات المغربية، رابط قناتي : قناة زنوبة تيزي.

- - - -
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -