} -->
أخر الاخبار

السفوف المغربي

 تحضير سلو أو السفوف المغربي الأصيل


من بين الوصفات المغربية المشهورة ، و التي يمكن إدراجها ضمن الحَلْوَيَات التقليدية في شتى المناسبات ، و خصوصا في شهر رمضان ألأبرك ، لكونها تجسد ثقافة بلد خصوصا على مائدة الإفطار ، و التي تشهد إقبالا مهما لشرائها من المحلات الغدائية أو المتخصصة في بيع الحلويات الرمضانية.


سلو أو السفوف المغربي


إنها بلا شك تلك الوصفة العجيبة ، حلوة السفوف المغربي أو كما يطلق عليها بالعامية المغربية : سلو أو سليلو ، و تختلف طرق إعدادها من منطقة لأخرى ، لكنها تجتمع في شكل واحد و قالب يميزها عن غيرها من الوصفات الشعبية المغربية


و للإفادة : و كباقي الحلويات المغربية التقليدية ، فإن النساء المغربيات يسهرن على حسن إتقانها بجميع مراحلها ، حيت  تجتمع النساء و يشتركن في إعدادها بكم كبير ، و حلوة السفوف أو سلو من بين هذه الحلويات التي تحتاج إلى تعاونهن بكثرة ، لكونها تدوم لمدة طويلة في شهر الصيام ، و في ظروف عادية.


في هذا الفيديو الذي ستجدون رابطه في أسفل المقال ، سأقترح عليكم اليوم ، طريقة تحضير حلوة السفوف المغربي أو سلو المغربي ، للمبتدئات في مجال الطبخ ، بدون تعب و لا عناء ، و بمكونات سهلة متوفرة في كل بيت.


مقادير سلو أو السفوف المغربي


* مقادير الحلوة:

  • كيلو من اللوز المحمر.
  • كيلو من الزنجلان أو السمسم.
  • 300 غرام من سكر كلاصي.
  • ملعقة و نصف كبيرة حبة النافع.
  • ملعقتين كبيرتين من القرفة.
  • قليل من الملح.
  • قليل من حبة الكوزة.
  • قليل من حبة المسكة الحرة.
  • 2 كيلو من الدقيق الأبيض.
  • لتر واحد من زيت الزيتون. 

* للتزيين : حسب الاختيار يمكن سيدتي إضافة عسل الزمزمي الأصلي للعجين لزيادة الحلاوة.


تحضير سلو أو السفوف المغربي


* طريقة تحضير عجين السلو:


باسم الله لنبدأ على بركة الله…

في البداية نحضر إناء كبير الحجم من أجل خلط العناصر ، أو يمكنكم استعمال صحن الخلاط الكهربائي ، إذا أردتم استعمال نصف الكمية فقط.


سلو او السفوف المغربي


نشرع في وضع الكمية المحددة سلفًا من الدقيق الأبيض في الفرن، حتى يتحمر قليلا ، و بعد أن يبرد ، يتم غربلته جيدا في وَسَط إناء كبير الحجم. 


* ملاحظة مهمة : كمية الزنجلان المستعمل في الوصفة ، تم غسله و تنقيته جيدا و تحميره في الفرن ، أما اللوز نتركه بقشوره و نحمره كذلك في الفرن.


ثم نأخذ الخلاط الكهربائي و نقوم بطحن كل هذه النواشف ، من كيلو اللوز المحمر سلفًا لوحده ، و كذا كيلو من الزنجلان المحمر ، و نشرع في طحن ملعقة و نصف من حبة النافع ، أما حبة المسكة الحرة فتم طحنها مع سكر كلاصي.


نضيف إلى الدقيق الأبيض المحمر كل من اللوز المطحون جيدا ، و الزنجلان المطحون ، و النافع و القرفة المطحونة ، و كذا حبة المسكة الحرة مع سكر كلاصي ، و قليل من الملح ، و في الأخير قليل من حبة الكوزة لزيادة النكهة.


نقوم بخلط العناصر جيدا باستعمال اليد ، أو الخلاط الكهربائي في حالة استعمال نصف الكمية ، حتى تندمج المكونات فيما بينها جيد.


بعد أن قمنا بتحريك العناصر جيدا ، نضيف قليل من زيت الزيتون ، و نستمر بتدليك العجين ، إلى أن ننهي تلك الكمية من زيت الزيتون ، و نلاحظ تغيير في لون العجين إلى البني.


سلو او السفوف المغربي


* ملحوظة هامة : لا يجب الإكثار من الزيت أو الزبدة لكي لا تفسد مذاق العجين ، و لكي لا تطفو الزيت فوق العجين إن تركت لمدة زمنية معينة طويلة.

 

* الشكل النهائي لحلوة سليلو:


بعد الانتهاء من دمج المكونات فيما بينها ، هذا هو الشكل النهائي لوصفة سلو أو السفوف المغربي ، تزين بحبات اللوز المحمر ، و تقدم كوجبة صحية في الإفطار و كذا وقت السحور ، لفوائدها الصحية في إمداد الجسم بالطاقة خلال الصيام ، كما يمكنكم مشاهدة الفيديو كاملا في قناتي على الرابط، اضغط على الصورة



السفوف المغربي


و إذا نال الفيديو إعجابكم لاتنسو مشاركته مع الأصدقاء و في مواقعكم التواصلية لتعم الإفادة ، كما يمكنكم زيارة قناتي الرسمية في اليوتيوب للمزيد من الفيديوهات في مجال الطبخ و الحلويات المغربية ، رابط قناتي : قناة زنوبة تيزي.
- - - -
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -