} -->
أخر الاخبار

صنع جينواز بدون محسنات

طريقة تحضير الجينواز بدون إضافات


اليوم إن شاء الله تعالى ، سوف أشارك معكم أنا زنوبة_تيزي ، طريقة تحضير وصفة جينواز ، و هي من الوصفات التي نستخدمها في العديد من الحلويات كالبيسكوي رولي ، و غيرها من الحلويات المشهورة، في الطبخ المغربي العصري، و ذالك في جميع المناسبات و الأفراح.

 

صنع جينواز بدون محسنات

و المعروف أن العناصر الأساسية في إعداد وصفة جينواز Recette Genoise facile هما كل من البيض و السكر و الدقيق ، و على العموم فالقاعدة المطبقة في عجين الجينواز ، هي 30 جرام من الدقيق ، و 30 جرام من السكر الخشن ، لكل حبة بيض ، و التزين يبقى حسب رغبة كل شخص.


* طرق تحضير جينواز Genoise Recipe Methods:


و طريقة تحضير لاجينواز Recette Genoise تختلف من مطبخ لآخر، فيمكنك سيدتي إعداد جينواز، عن طريق فصل أصفر البيض على البياض مثلا، و القيام بتطريب البياض حتى يصبح كالثلج ثم نضيف باقي العناصر، و إما عن طريق حمام مريم ، و التي سأعتمدها في إعداد هذه الوصفة، و سوف أقدم لكم نصائح خلال تحضيرها، مرفوقة بصور معبرة عن كل مرحلة، للمبتدئات في مجال الطبخ و الحلويات ، بدون تعب و لا عناء ، لسهولة المقادير المعتمدة في هذه الوصفة ، تابعونا.


صنع جينواز بدون محسنات


* ملاحظة مهمة : يجب احترام المقادير المشار إليها ، من أجل نجاح الوصفة ، فهي مقادير مضبوطة و ميسرة عند كل ربة بيت ، لإعداد و صنع جينواز Genoise بدون محسنات ناجح 100/100.

* مقادير صنع جينواز Genoese ingredients:

  • 4 بيضات.
  • 120 جرام من السكر الخشن (سنيدة).
  • 120 جرام من الدقيق الأبيض.
  • واحد فانيلا (كيس فانيلا ما يعادل ملعقة صغيرة أو الفانيلا السائلة).

صنع جينواز بدون محسنات


* طريقة إعداد جينواز:


في البداية على بركة الله، سنحتاج إلى إناء معدني كبير Large metal bowl ، و نضع فيه أربعة بيضات ، ثم نضيف كلا من 120 جرام من السكر الخشن، مع كيس واحدة من نسمة فانيلا، و نبدأ بتطريب المكونات مع بعضها البعض، إما بالطراب الكهربائي Electric mixer machine أو اليدوي، حسب المتوفر في البيت.


صنع جينواز بدون محسنات


نستمر في التطريب لمدة دقيقتين، حتى نحصل على الشكل الواضح في الصورة .



صنع جينواز بدون محسنات


ثم نضع الإناء مباشرة في حمام مريم، و نستمر في التطريب لكي يتضاعف حجم البيض، و يصبح لونه فاتح.


* ملحوظة هامة : عند وضع الإناء في حمام مريم، يجب أن يكون الماء المستعمل قليل ، و على نار هادئة، و ليس في درجة الغليان، لكي لا ينضج البيض خلال التحريك و تفسد الوصفة.


صنع جينواز بدون محسنات


بعد أن قمنا بإزالة الإناء من حمام مريم، و تأكدنا من نجاح خفقان البيض ، عن طريق لونه الأبيض الفاتح، خفيف و كريمي، كما هو مبين في الصور .


صنع جينواز بدون محسنات
صنع جينواز بدون محسنات
صنع جينواز بدون محسنات


ثم نضيف إلى الإناء، 120 جرام من الدقيق الأبيض، كمية قليلة في كل مرة، مع الاستمرار في التحريك الدائري، من الأسفل إلى الأعلى، حتى بتشرب لنا العجين ذالك الدقيق كاملا، لكي لا يتسرب لنا الهواء المكون داخل العجين، الذي حضرناه سلفا في حمام مريم، انظر الصورة أعلاه.


صنع جينواز بدون محسنات


* ملاحظة :  تفيد عملية التحريك الدائري المستمر لعجين الجينواز، في جعله خفيفا هشا و رطبا، و تساعد في جعله بسيط و سهل خلال التمديد، في حالة أردنا صنع حلوة البيسكوي رولي Sweet biscuit roll.


و خلال تحريكنا للعجين ، نقوم بتسخين الفرن على درجة 180° حرارية مئوية ، و للإشارة فإن الجينواز يتطلب إعداده، ما بين 8 إلى 10 دقائق فقط داخل الفرن.


نحضر بعد ذالك طاوة أو صينية الفرن، و نغطيها بورق المطبخ السيرفوليز Papier de cuisine Servolis ، و ندهنها بقليل من الزيت للاحتياط فقط، ثم نقوم بإفراغ العجين في وسط الصينية أو البلاطو ، و كما يبدو لكم في الصورة، فهو خفيف و كريمي، و هذا هو الأساس و المقصود، و نقوم بإدخالها إلى الفرن.


صنع جينواز بدون محسنات

* ملاحظة : نقوم بتسريح العجين إلى جنبات الصينية كاملة بدون ضغط ، كي لا نخرج الهواء الموجود في العجين، و لا تترك حتى تتحمر، كما هو واضح في الصورة. 


صنع جينواز بدون محسنات
صنع جينواز بدون محسنات


 بعد إخراجها من الفرن، نضعها في ورق السيرفوليز آخر، و نقوم بإزالة الورق اللاصق في الجينواز ، باتباع طريقة سهلة، و ذالك بأخذ سكين كبير ، ثم نضغط في جنبات الجينواز بمهل، لإزالة الورق كاملا كما في الصور التالية:


صنع جينواز بدون محسناتصنع جينواز بدون محسنات
 صنع جينواز بدون محسنات
صنع جينواز بدون محسنات

* طريقة لف الجينواز لعمل كيك رولي:


و لف الجينواز ، من أجل تحضير بيسكوي رولي أو كيك رولي، نقوم بلف الجزء العرضي من الجينواز ، و نبدأ بلفه دورة تلو الأخرى مع الضغط عليه من الجوانب، و بعد الانتهاء من لفه ، نضعه في منديل و ندخله إلى الثلاجة ، كما هو واضح في الصور.


صنع جينواز بدون محسنات
صنع جينواز بدون محسنات
صنع جينواز بدون محسنات


إذا نال المقال إعجابكم ، لا تنسوا مشاركته مع العائلة و الأصدقاء في مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة ، شكرا لكم.

- - - -
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -