} -->
أخر الاخبار

الشباكية المغربية 2023

حلوة الشباكية على الطريقة المغربية


من بين الحلويات الرمضانية و المعروفة بلذتها و المشهورة بجودتها في المطبخ المغربي ، و التي لا يستغني عنها أي بيت مغربي خصوصا في شهر رمضان الكريم ، و لا يخلو أي طبق على مائدة الإفطار منها ، فهي تعتبر من الحلويات الأساسية خلال الإفطار ، إنها بلا شك حلوة الشباكية المغربية التقليدية ، التي تعد من أقدم الحلويات في مائدة الإفطار المغربية ، لسهولة تناولها و لروعة مذاقها ، و التي يعشق تناولها الصغار قبل الكبار.


للإفادة: فإن حلوة الشباكية مغربية الأصل ، أو كما يسميها أهل المغرب بالحلوى المشبكة ، و هي سهلة التحضير اقتصادية ، و من أقدم الحلويات الرمضانية التي تمتاز عن غيرها من الحلوى بالعديد من الفوائد الصحية ، و ذلك لاحتوائها على الكثير من العناصر و المكونات الطبيعية و الطاقة ، كاللوز و العسل و السمسم و ماء الزهر ، و غيرها من العناصر الطبيعية ، فهي تعد من الحلويات العسلية ، و سمية بهذا الاسم لأنها تشبك بالأيادي ، و ذالك بعناية فائقة على شكل دائري تصاعدي ، من طرف أنامل نسائية مغربية ، لهذا فقيمتها الغذائية و الصحية متكاملة بوجود شوربة الحريرة المغربية التي تقدم مرفوقة معها.


حلوة الشباكية المغربية


و في هذا الفيديو الذي ستجدون رابطه في أسفل الموضوع ، سأقترح عليكم اليوم أنا زنوبة تيزي إن شاء الله و بالصور و الفيديو ، أروع شباكيه لا من ناحية الشكل و لا في المذاق ديالها ، سهلة و بمقادير مضبوطة مصنوعة في البيت ، مع كل أسرار لذتها و نجاحها خطوة بخطوة ، ناجحه 100% ، هشيشه معلكه أو شاربه العسل و مبسطه جدا خصوصا للمبتدئات في مجال الطبخ ، باش الكل يحضرها في المنزل.

 

* المقادير الأساسية لحلوى الشباكية:

* مقادير عمل عجين الحلوى:

  • 1 كيلو غرام من الدقيق الأبيض.
  • نصف كأس أو كوب غير مملوء من الخل ، أي ما يعادل 70مل أو أقل.
  • كاس أو كوب ك من الزنجلان أو السمسم ، أي ما يعادل 100 إلى 120غ.
  • كاس ك من اللوز مطحون بقشرته و بدون تحميص ، أي ما يعادل 100إلى 120غ.
  • ملعقة كبيرة من النافع.
  • قليل من المسكة الحرة المطحونة جيدا.
  • أصفر بيضة واحدة. 
  • نصف كاس من ماء الزهر ، أي ما يعادل 100مل.
  • ملعقة كبيرة من خميرة الحلويات.
  • قليل من خميرة الخبز.
  • ملعقة كبيرة غير مملوءة من القرفة.
  • قليل من الملح.
  • كاس غير مملوء من الزبدة الذائبة ، أي ما يعادل كأس غير مملوء من الزيت النباتية أو زيت الزيتون.
  • قليل من الملون الصناعي الزعفران أو الزعفران الحر.
  • ملعقة كبيرة من حبوب لينسون.

* ملاحظة: قمت بطحن كل من النافع و حبوب لينسون بشكل مطحون جيدا و مغربل.



طريقة تحضير الشباكية المغربية


* طريقة تحضير و عمل عجين الحلوة:


في البداية نحضر إناء كبير الحجم من أجل خلط العناصر ، أو يمكنكم استعمال الخلاط الكهربائي.


أول شيء نضع في هذا الإناء كيلو من الدقيق الأبيض ذو جودة عالية ، و نضيف إليه كل من اللوز المطحون بقشرته ، و بدون تحميص أي ما يعادل 100إلى 120 غ ، و كذا كوب كبير من الزنجلان أو السمسم أي ما يعادل 100 إلى 120غ ، يفضل أن يكون مطحون جيدا.


بعد ذلك نشرع في إضافة النواشف ، سنحتاج إلى قليل من المسكة الحرة المطحونة جيدا ، ثم ملعقة كبيرة من النافع المطحون كذالك ، و ملعقة كبيرة غير مملوءة من القرفة الناعمة ، نضيف بعد ذالك خنيشة كبيرة من خميرة الحلويات ، و قليل من خميرة الخبز حسب الاختيار فهي ليست ضرورية لأننا قد قمنا بإضافة خميرة الحلويات سلفًا ، ثم نأخذ قليل من الملح لإضافته ، و نشرع في تحريك الكل كي تندمج العناصر و المكونات مع بعضها البعض.


بعد أن قمنا بتحريك النواشف جيدا ، نضيف إلى الخليط كل من أصفر بيضة واحدة بدون البياض ، و ذلك كي لا تتكون الرغوة خلال قلي شباكية في المقلاة ، و نضيف نصف كاس من ماء الزهر أي ما يعادل 100 مل ممزوج مع شعيرات الزعفران الحر لزيادة النكهة و المذاق.


و في الأخير كي لا ننسى نضع فوق الخليط نصف كاس أو كوب غير مملوء من الخل ما يعادل 70مل أو اقل ، ثم كاس غير مملوء من الزبدة الذائبة ، أي ما يعادل كاس غير مملوء من الزيت النباتية أو زيت الزيتون كبديل.


* طريقة تسريح عجين الحلوة:


نقوم بتدليك عجين شباكية إما بالأيادي أو الخلاط الكهربائي ، أنا أفضل القيام بهذه العملية بالأيادي من أجل تدليك العجين جيدا ، بعد الانتهاء من هذه العملية ، نستمر في التدليك إلى أن نحصل على عجين متماسك و طري ، و نقسمه إلى أربعة أو خمسة كويرات من أجل تسهيل عملية تسريح العجين فوق سطح -بوتاجاي- أو المكان المخصص للعجين ، كما في الصورة.


طريقة تحضير الشباكية المغربية
 

 بعد أن قمنا بتسريح عجين حلوة الشباكية و تدليكه جيدا ، نستمر في هذه العملية حتى نتأكد أن العجين أصبح جاهزا لعملية الطبع ، و لتسهيل و تسريع هذه العملية نستعمل أداة أو روبوت يدوي مخصص لهذا الغرض ، تسمى بآلة تسريح العجين ، تقوم بتسريح عجين شباكية جيدا عبر درجات من 1 إلى 5 ، بكل سهولة و يسر ، لنحصل على عجين رقيق و بدون تشقق كما في الصورة.


 
طريقة تحضير الشباكية المغربية


بعد إتمام هذه العملية مع جميع الكويرات ذات الحجم الصغير ، ننتقل إلى مرحلة أخرى و هي عملية طبع عجين حلوى شباكية بقوالب دائرية الشكل ، مخصصة لهذا الغرض بالضبط ، و تكون في أحجام مختلفة إما صغيرة أو كبيرة ، حسب اختلاف الأذواق ، فكما نعلم بأن بعض النساء يحبذن و يفضلن الشباكية المغربية ذات الحجم الكبير لسهولة إعدادها ، و البعض الأخر يفضلنها صغيرة و هي متعبة نوعا ما ، و لكنها روعة من ناحية الشكل.


طريقة تحضير الشباكية المغربية
 


و طريقة عمل هذه الأداة سهلة جدا ، و هي أننا نمسك بأحد طرفي المقبض و نمرر الطابع فوق العجين المبسط فوف سطح الطاولة بواسطة اليد ، لنحصل على أشكال مستطيلة بأحجام و أبعاد مستقيمة و ذات مقياس واحد، انظر في الصورة.



طريقة تحضير الشباكية المغربية


 * طريقة تشبيك عجين حلوة:


تختلف النساء في طريقة تشبيك عجين شباكية التقليدية ، لكونها تحتاج إلى تقنيات مختلفة في جمعها و تشبيكها بالأيادي ، و أنا سوف أشارك معكم أسهل هذه الطرق ، للحصول على شباكية صغيرة الحجم سهلة التشبيك و بدون تعب ، لتقوموا بتحضيرها في منازلكم.


 في البداية نقوم بأخذ أحد أشكال العجين و نضعه في أنامل اليد ، يكون مكون من خمس أسطر ، نجعل تلاث منها في أحد الأصابع و نترك اثنين منها في أسفل الأصبع ، و نتبع تقينية الجمع بين هذه الأسطر ، و نغلق طرفي العجين جيدا باليد ، لنحصل على الشكل النهائي للشباكية ، و نستمر في القيام بهذه العملية إلى أن ننهي عجين حلوة شباكية كله ، كما في الصور التوضيحية.   



* طريقة قلي حلوة شباكية بالشكل الصحيح:


بعد أن انتهينا من عملية تشبيك عجين الشباكية و وضعها في صحن كبير ، نشرع في قلي الشباكية ، و هذه العملية يجب أن تتم بعناية و حذر ، لأننا لا نريد احراق الشباكية أو طهيها حتى الاحتراق ، و هذا سوف يسبب لنا إحراجا كبيرا ، لأن مذاقها سوف يكون سيئا و يذهب مجهودنا سدا ، لذلك يجب أخد الاحتياطات اللازمة ، كما سوف نذكرها في هذا المقال.


في البداية نشرع في وضع مقلاة مملوءة بالزيت على نار درجة متوسطة حتى الغليان ، بعدها مباشرة نقوم بتخفيض درجة الحرارة إلى دون المتوسط ، و نشرع بوضع حبات حلوى شباكية و نلاحظ عدم هبوط الشباكية إلى ألأسفل ، و احمرارها قليلا ، ثم نسحبها و نضعها في إناء مثقوب ، كي يتسرب الزيت المتبقي منها ، و نستمر بهذه العملية إلى أن ننهي طهي جميع حبات حلوى شباكية كلها.


 
طريقة تحضير الشباكية المغربية


* طريقة غمس حبات الشباكية في العسل:


بعد أن أتممنا عملية طهي حبات شباكية كلها ، و حصلنا على المظهر الخارجي بدون تكسير أو حرق لها ، لم يتبق لنا سوى غمسها في العسل الذي قمنا سلفًا بإعداده ، و لإعداد عسل الشباكية بجميع مراحله الناجحة و المبسطة ، لتعم الفائدة.



 نترك حبات الشباكية في منقوع العسل ، لمدة لا تتجاوز دقيقة إلى دقيقتين ، كي تمتص العسل جيدا و تأخذ اللون الذهبي العسلي ، لنحصل في الأخير على الشباكية المغربية طيبة المذاق و روعة في الشكل ، تقدم في الإفطار خلال شهر رمضان ، كما في صورة التوضيحية.


و للاطلاع على محتوى المقال كاملا بكل تفاصيله ، يرجى الدخول إلى الرابط الخاص ب/ فيديو طريقة تحضير الشباكية المغربية 2023 



الشباكية المغربية 2023

الشباكية المغربية 2023


 إذا أعجبكم المقال لاتنسو مشاركته مع الأصدقاء والعائلة و في مواقعكم التواصلية لتعم الفائدة ، كما يمكنكم زيارة قناتي الرسمية في اليوتيوب للمزيد من الفيديوهات في الطبخ و الحلويات المغربية ، رابط قناتي : قناة زنوبة تيزي.

- - - -
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -