} -->
أخر الاخبار

بسطيلة بالدجاج 2023

بسطيلة بالدجاج و الخضر علة الطريقة المغربية


تتنوع الأكلات أو الطبخات العالمية من بلد لآخر ، فكل شعب لديه ما يميزه عن غيره من البلدان ، و يرمز لثقافته و نمط عيشه ، فمثلا الولايات المتحدة مشهورة بالوجبات السريعة التحضير عند محلات : mcdonald's ، و جمهورية مصر الحبيبة تشتهر بالملوخية بالأرانب mloukhiya avec des lapins ، و جمهورية سوريا بوجبة الكبسة الغنية عن التعريف ، و كذلك بلد إيطاليا المشهور بوجبة سباكيتي spaghettis ، و غيرها من البلدان ذات الصيح العالمي في مجال الطبخ.


بسطيلة بالدجاج


و لا يمكن أن بأي حال من الأحوال أن ننسى دور المملكة المغربية في إغناء و إثراء المطبخ العالمي بالوصفات الشعبية التقليدية ذات الصيح العالمي كذالك ، فهو يزخر بالعديد من الأكلات ذات الجودة العالية ، و المكانة الرفيعة ، و هذا التنوع في الوجبات يميزنا عن غيرنا من الشعوب.


و لا شك أن المطبخ المغربي  يحتوي على العديد من الوصفات المعروفة دوليا ، و من بين هذه الأطايب التي امتد صيحها في الأفق ، توجد أكلة البسطيلة ذات الشعبية العريقة ، و خاصة عندما نتحدث عن المناسبات و الأفراح و كذا الأعياد الدينية.


و للإفادة : اختلف الناشرون في مصدر تسميتها بهذا الاسم ، فكل لديه رأيه في ذالك ، فمنهم من يقون إن أصل البسطيلة مغربي الأصل ، كونها اشتهرت منذ القدم في هذا البلد ، و منهم من يقول أن سبب تسمية البسطيلا أو البسطيلة أو ورقة البسطيلة في الامارات أو الباستيلا راجع لكونها أخدت من المطبخ المغاربي الأندلسي ، لكون الموريين أحضروها معهم إلى البلاد العربية ، و هي تعني بالإسبانية تلك الفطيرة الصغيرة المحشوة إما بالدجاج أو الحمام أو الديك الرومي أو فواكه البحر... 


و في هذا المقال الذي سأقترح اليوم أنا زنوبة تيزي ، طريقة تحضير بسطيلة بالدجاج و الخضر على الطريقة المغربية ، وصفة شهية و مغذية ، بمقادير مضبوطة و سهلة تابعونا.


* مقــادير الوصــفة :

  • نصف كيلو من صدر الدجاج الرومي.
  • نصف كيلو من الجزر المحكوك.
  • نصف كيلو من القرع الأخضر.
  • 3 ملاعق من الزيتون الأخضر.
  • حبة صغيرة من البصل.
  • ملعقة كبيرة من توابل الشوارما.
  • علبة صغيرة من الفطر الأسود.
  • كأس دانون طبيعي.
  • 200غ من الفرماج الأحمر.
  • ملعقة صغيرة من الموطارد.
  • ملعقة كبيرة من القزبر و المعدنوس.
  • قليل من بوذره الفرماج.
  • قليل من بوذره الثوم.
  • قليل من الهريسة.
  • قليل من الزيت النباتية. 
* التوابل: ملعقة كبيرة من الصوجا + نصف ملعقة صغيرة من الابزار + قليل من الملح + قليل من الخرقوم + قليل من الفلفل الأحمر.


* ملاحظة : لا تندهشوا من كثرة المقادير الخاصة بوصفة البسطيلة، فهي متوفرة في كل بيت و اغلبها من العطرية أو التوابل. 


* طريقة تحضير الشرمولة:


لنبدأ على بركة الله تعالى....

في البداية و كمرحلة أولى نقوم بغسل الدجاج جيدا من أجل إزالة جميع الشوائب العالقة ، بعد ذلك نحضر إناء كبير الحجم و نضع فيه نصف كيلو من صدر الدجاج ، المقطوع قطع صغيرة متساوية الحجم.


نضيف إلى قطع الدجاج جميع التوابل لتشكيل ما يسمى بالعامية المغربية الشرمولة ، و هي خليط متجانس لمجموعة من التوبل و الماء ، قصد دهنها باللحم أو الدجاج للحفاظ عليه.


نبدأ أولا بإضافة المكونات التالية ، ملعقة كبيرة من الموطارد ، و ملعقة من الصوجا ، ثم ملعقة كبيرة من عطرية الشوارما ، و ملعقة واحدة صغيرة من الفلفل الأحمر ، ثم بعد ذالك نضيف كأس دانون طبيعي و قليل من الفلفل الأسود و الملح.

 

و لا ننسى إضافة القليل من الفرماج المجفف مع بوذره الثوم المجفف لزيادة النكهة و الطعم. 

 

هامة جدا: بعد الانتهاء من هذه المرحلة ، نترك صدر الدجاج مع الشرمولة ليلة كاملة من أجل الترقاد داخل الثلاجة.

 

* طريقة تحضير الحشوة:


في اليوم الموالي نخرج الإناء من الثلاجة ، و نبدأ بطهي كل من البصل و القرع الأخضر في مقلاة صغيرة ، نضيف إليه علبة الفطر الأسود و قليل من الفلفل الحار أو كما تسمى بالعامية المغربية بالهريسة الحارة ، مع قليل من الزيتون الأخضر ، و ذلك لمدة 5 دقائق على نار هادئة. 


بعد أن تم نضج المكونات جيدا ، نضيف إليها صدر الدجاج المشرمل ليستوي هو الآخر على نار هادئة ، كمرحلة أخيرة في إعداد حشوة البسطيلة المغربية.

 

* طريقة تحضير الوصـفة:


في هذه الأثناء نحضر ورق البسطيلة ، و نبسطها في مائدة البوتاجي ، ورقة تلو الأخرى في مول مخصص لهذا الغرض على شكل دائري ، و نقوم بدهنها بالزيت كي لا تلتصق مع بعضها البعض ، و الممزوج مع قليل من الفلفل الأحمر لزيادة اللون ، و هذا اختياري حسب اختلاف الأذواق.


بسطيلة بالدجاج على الطريقة المغربية 2023


نبدأ بتفريغ الحشوة على ورق البسطيلة في الوَسَط ، و قبل جمع حواشي الورق ، نضيف قليل من الفرماج الأحمر ، و نغلقها نحو الوَسَط بالزبدة المذابة.

 

* الشكل النهائي للبسطيلة:


بعد أن انتهينا من إغلاق جميع حواشي ورق البسطيلة ، نقوم بإدخالها إلى الفرن الساخن على درجة 200°c مئوية ، و ذلك لمدة 20 دقيقة حتى تتحمر ، ثم نخرجها لتبرد قليلا ، و نزينها بقطع من أصابع السيكار الذي قمنا بإعداده في وصفات سابقة ، تقدم مرفوقة بالمشروبات المعدنية أو العصائر الطبيعية ، كما هو مبين في الشكل النهائي لوصفة البسطيلة المغربية.


بسطيلة بالدجاج و الخضر على الطريقة المغربية

 إذا نالت الوصفة إعجابكم لاتنسو مشاركتها مع العائلة و في مواقعكم التواصلية لتعم الفائدة ، كما يمكنكم زيارة قناتي الرسمية في اليوتيوب للمزيد من الفيديوهات في مجال الطبخ و الحلويات المغربية ، رابط قناتي : قناة زنوبة تيزي.

- - - -
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -