} -->
أخر الاخبار

حلوة المحنشة المغربية

حلوة المحنشة على الطريقة المغربية التقليدية


تشتهر المملكة المغربية كباقي البلدان بتنوعها التقافي و الفن الشعبي ، مما يجعلها قبلة للعديد من الزوار الأجانب خاصة في فصل الصيف ، من أجل اكتشاف هذا التنوع الفريد من نوعه.


إن كل منطقة في المغرب من شماله إلى جنوبه ، تجسد هذا التنوع ، الذي ينعكس إيجابا في مختلف الميادين ، و من بينها المطبخ المغربي ، لما يحتويه من أكلات شعبية و أطايب محلية و حلويات مغربية مشهورة ، و التي لها شعبية و إقبال كبير بين الناس ، و خصوصا في المناسبات الدينية أو الوطنية ، و خاصة في الأعراس و المسرات العائلية.


فمن بين هذه الحلويات المغربية التي اشتهر صيحها عالميا ، و لا يذكر المطبخ المغربي الشعبي، إلا و ذكرت معه ، إنها حلوة المحنشة المغربية ، تلك الحلوة الفريدة من نوعها ، لسهولة إعدادها و صنعها ، و لمكوناتها السهلة المتوفرة في كل بيت مغربي.


المحنشة المغربية أو البسطيلة بالدجاج


* و للإفادة : و كما هو معلوم فإن الطبخ المغربي سواء منه التقليدي أو العصري ، يسعى دائما لابتكار وصفات مختلفة ، تتماشى مع نمط الثقافة البدوية أو المدنية ، و ذالك لإبراز مدى قدرته على مسايرة هذا التقدم و التحولات التي يشهدها العالم في مجال الأكل أو الطبخ.


و في هذا المقال الذي سأقترح عليكم اليوم ، سأقدم لكم أسهل طريقة لتحضير حلوة المحنشة المغربية ، للمبتدئات في مجال الطبخ المغربي أو العربي ، بدون تعب و لا عناء تابعونا لأخر.


* مقــادير حلوة المحنشة:

  • 3 كيلو من الكاكاو.
  • حبة حامضة واحدة.
  • قليل من ماء روح الزهر.
  • كيس واحد من خميرة فانيلا.
  • ملعقة كبيرة من القرفة.
  • ملعقة كبيرة من الكليكوز.
  • ملعقتين من الزبدة.
  • 1 كيلو من سكر سنيدة.
  • زلافة من اللوز.
  • 15 درهما من البخانيني.
  • قليل من ماء روح البنان أو الموز.
  • كأس من سكر سنيدة. 
  • 2 أصفر البيض. 
 
* للتزيين : يمكن تزيين حلوة المحنشة بدهنها بقليل من العسل الطبيعي، و رشها بقليل من اللوز إيفلي، لزيادة الجمالية. 


* طريقة تحضير العجين:


لنبدأ على بركة الله.....

في البداية نحضر طنجرة متوسطة الحجم ، نضع فيها كمية من الماء المُغلّى من أجل سلق الكاكاو ، على نار هادئة لمدة 15 دقيقة.


بعد مرور الوقت المحدد نقوم بتصفية الكاكاو من الماء المُغلّى ، و نعاود الكرة مرة أخرى بماء نقي حتى الغليان ، نضيف إليه حبة من الحامض و يستمر في الغليان لمدة 15 دقيقة بالضبط.


بعد إتمام هذه المرحلة ، نقوم بتصفية الكاكاو من الماء ، و ننشفه بمنديل خاص بالمطبخ، و نرش عليه ماء روح الزهر مع خنيشة فانيلا ، لزيادة النكهة ، و نتركه حتى ينشف جيدا.


بعد مرور 10 دقائق ، نضع الكاكاو المنشف في الخلاط الكهربائي و نضيف إليه سكر سنيدة ، نخلط الجميع لنحصل على عجين الكاكاو ، متماسك و لين.


بعد ذالك نضيف إلى العجين ملعقتين من الزبدة الطرية ، ثم ملعقة من القرفة و ملعقة من الكليكوز ، و كمية من البخانيني المحددة سلفا ، مع قليل من روح البنان أو الموز ، لإضافة النكهة و زيادة حلاوة الطعم للمحنشة. 


* طريقة تشكيل العجين مع اللوز:


بعد أن قمنا بإضافة تلك المكونات إلى عجين المحنشة ، نضع في هذه الأثناء كاس من سكر سنيدة في طنجرة متوسطة الحجم ، على نار هادئة حتي يصبح مثل الكراميل.


نضيف هذا الأخير على زلافة مليئة باللوز ، و نطحنهم جيدا ، إلى أن نتأكد من الخليط اصبح متجانس.


نقوم بمزج هذا الخليط جيدا مع عجينة الكاكاو باليد ، لتتشكل لنا عجينة المحنشة مع اللوز ، متماسكة و لينة.


* طريقة وضع عجين ورق البسطيلة:


لنجاح هذه العملية نتبع الخطوات التالية :

  1. في البداية نحضر كمية من ورق البسطيلة المراد العمل عليها ، و على سطح المائدة أو البوتاجي المخصص في المطبخ ، نبسط ورق البسطيلة إلى النصف في صحن عريض مخصص للفرن ، بعد ذالك نقوم بتشكيل قضبان طويلة من عجينة الكاكاو باستعمال اليد.
  2. نلف هذه القضبان حول ورق البسطيلة المبسوط في البوتاجي ، و ندهن الوجه الآخر المتبقي من ورق البسطيلة بأصفر البيض كي يلتصق جيدا ، نستمر في العملية إلى أن ننهي العجين كاملا ، و نشكلها على شكل دائري ، لنحصل على طبقة على هيئة محنشة.
  3. بعد إتمام هذه المرحلة ، ندخل الصحن في الفرن الساخن على درجة حرارة متوسطة حتى يتحمر ورق البسطيلة ، لمدة 15 دقيقة تقريبا. 

*الشكل النهائي للوصفة:


بعد مرور 15 دقيقة ، نخرج الصحن من الفرن ، و نضع حلوة المحنشة في إناء متوسط الحجم ، و للتزيين نقوم بدهن سطح المحنشة بقليل من العسل الدافئ مع قليل من اللوز ايفلي ، لزيادة جمالية التقديم.


* ملاحظة: تقدم حلوة المحنشة المغربية دافئة ، مع العصائر أو المشروبات الغازية ، وقت الغذاء أو العشاء ، كما هو واضح في الشكل النهائي للوصفة.


لا تنسوا تشجيعنا و تسجيل الإعجاب كي نستمر في تقديم الأفضل ، و مشاركة المقال مع العائلة ، و في مواقعكم التواصلية لتعم الفائدة ، كما يمكنكم زيارة قناتي الرسمية في اليوتيوب للمزيد من الفيديوهات في مجال الطبخ و الحلويات المغربية، رابط قناتي : قناة زنوبة تيزي

- - - -
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -