} -->
أخر الاخبار

شوربة بالسمك

إعداد شوربة الحوت أو حساء السمك


من بين الشوربات الرمضانية التي يمكن اعتبارها من أفضل الوصفات التي تقدم على مائدة الإفطار ساعة الآذان ، و المعروفة بمذاقها المتميز ، و المشهورة بجودتها في المطبخ المغربي ، و التي يحضرنها النساء المغربيات ، خصوصا في شهر رمضان الكريم ، فهي تعتبر من الوصفات الأساسية في أثناء الإفطار ، إنها بلا شك شوربة السمك أو كما تسمى (شوربة التسخين) ، فهي سهلة التحضير ، لا تتطلب الكثير من المهارات أو التقنيات في مجال الطبخ ، بل على العكس يمكن تحضيرها بسهولة و يسر ، لسهولة إعدادها و مكوناتها ، و لروعة مذاقها ، و التي يعشقها الصغار قبل الكبار.



شوربة السمك


و للإفادة : فإن لشوربة السمك أو حساء الحوت فوائد عديدة خصوصا كونه يعد من الوصفات الشتوية ، فهو يعتبر من المسخنات في أيام البرد ، حيت تزود الجسم بالطاقة و الحرارة ، و لغناها بالمعادن و البروتينات و العناصر الضرورية لجسم الإنسان ، إنها بالفعل وصفة صحية متكاملة لإصحاب التخسيس و متابعي الرجيم الصحي.


و في هذا المقال ، سأقترح عليكم اليوم أنا زنوبة تيزي إن شاء الله و بالصور، أروع شوربة بالسمك أو حَساء الحوت ، لا من ناحية الإعداد و التحضير و لا في المذاق ديالها ، بمقادير مضبوطة متوفرة في كل بيت مغربي.


* المقادير الأساسية لشوربة السمك:

* مقادير وصفة حساء الحوت:

  • رأس الحوت أو السمك.
  • ورق سيدنا موسى ، أو كما يسمى (ورق الغار).
  • عرش عشبه أزير.
  • قليل من الزعترية.
  • ملعقتين من عشبه الزعتر.
  • ضامة الحوت واحدة.
  • 2 عيدان من القرفة.
  • قليل من الملح.
  • حُزْمَة من الكرفس.
  • قليل من القزبر.
  • قليل من دقيق الأبيض أو الكريمة. 

للتزيين: قمت بإضافة كل من : الفرماج الأحمر المحكوك ، و قليل من خبر طوست.

* طريقة تحضير شوربة السمك :


شوربة السمك على الطريقة المغربية


في البداية و فوق نار هادئة نحضر طنجرة الضغط متوسطة الحجم ، نضع فيها كَمّيَّة قليلة من الماء مع راس الحوت أو السمك.


مباشرة بعد وضع راس الحوت في الطنجرة ، نظيف إليه كل من ورق سيدنا موسى أو كما يسمى بورق الغار بالعربية ، ثم عرش أزير و الزعتر ، و لا ننسى ضامة الحوت و عواد القرفة ، و قليل من الملح و الزعترية.


بعد الانتهاء من وضع هذه المكونات و الأعشاب ، نشرع في تحريك العناصر قليلا ، و نتركها جميعا و كما قلنا على نار هادئة حتى تنضج.


* للإشارة: فمدة الطهي 15 دقيقة. 

بعد مرور الوقت المخصص للطهي ، نقوم بتصفية الماء من الأعشاب المنسمة ، و نحتفظ براس الحوت في إناء منفصل قصد إزالة قطع اللحم منه.


* التحضير النهائي للحساء:


في هذه المرحلة الشبه نهائي ة، نأخذ إناء الطهي ، و نضع فيه ذالك الماء المصفى من قبل ، و تلك القطع من لحم راس الحوت ، كذالك نضيف إليهما كل من الكرفس و القزبر و قليل من الدقيق.


نستمر في تحريك العناصر جيدا حتى تندمج مع بعضها البعض.


* و للعلم : فيمكن إضافة القمرون و الكلمار للشوربة ، و ذلك لزيادة البنه.


* الشكل النهائي لحساء السمك:


و كما لاحظتم أحبائي أن طريقة إعداد و تحضير شوربة السمك أو حَساء الحوت ، من أسهل ما يكون ، فهي لا تحتاج إلى مهارات في الطبخ ، لسهولة تحضيرها في المطبخ.


و كما ترون فالشكل النهائي للشوربة رائع جدا ، تقدم مرفوقة بأصابع  من السيكار المحشي و خبز الطوست ، و الذي سوف أشاركه معكم في مقال آخر بإذن الله تعالى ، متمنية لكم أن تحضروها في بيوتكم ، و خصوصا في هذه الأجواء الباردة.


إذا أعجبكم المقال لاتنسو مشاركته مع الأصدقاء و في مواقعكم التواصلية لتعم الفائدة ، كما يمكنكم زيارة قناتي للمزيد من الفيديوهات في مجال الطبخ و الحلويات المغربية ، رابط قناتي : مطبخ زنوبة تيزي.
- - - -
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -