} -->
أخر الاخبار

سحر المطبخ المغربي

أسرار لذة الطبخ المغربي الأصيل


  • ما هو سر تنوع المطبخ المغربي؟
  • و ما الذي يميز الطبخ المغربي عن غيره من المطاعم العالمية؟
  • و لماذا كل من زار بلد المغرب ، ينبهر بجمالية و سحر الطبق المغربي؟
  • هل التنوع الثقافي في بلد المغرب ، ساعد على خلق بيئة مناسبة لهذا التنوع في الأطباق المغربية؟
  • هل هناك أنامل نسائية خفية تبدع في هذا الطبيخ المغربي المتميز؟


    سحر المطبخ المغربي


و غيرها من الأسئلة المتعلقة بالمطبخ المغربي، و التي سنحاول الإجابة عنها بقدر المستطاع ، كي نبرهن للعالم أجمع، بأن المطبخ المغربي ، ليس كباقي المطابخ العالمية ، بل هو فريد من نوعه ، متميز بسحر أكلاته ، و جمالية تراثه و عاداته.


* تاريخ المطبخ  المغربي القديم:


يعد المطبخ المغربي من بين أقدم المطابخ العالمية تنوعا من حيت الأطايب و الأكلات ، و ذالك لكونه مزيج متنوع من المطبخ الأمازيغي الأصيل و المطبخ العربي و الأندلسي و الشرق أوسطي من جهة ، و المطبخ البحر الأبيض المتوسطي و المطبخ الإفريقي من جهة أخرى.


فالمطبخ المغربي الأصيل يجمع بين الملامح الأمازيغية و الشرقية ، و كذلك ثقافات البحر الأبيض المتوسط ، و ذلك لموقع المغرب الجغرافي المتميز ، و الذي يمنحه قائمة متنوعة من الأكلات و الأطايب حَسَبَ كل منطقة من شماله إلى جنوبه ، و ما تتميز به هده المناطق من ثروات طبيعية و تقاليد و عادلات اجتماعية و سوسيوثقافية ، تجعل لكل منها ميزة خاصة في التعاطي مع هذه الأكلات الشعبية.


و لقد تجاوز المطبخ المغربي الشعبي حدود المغرب إلى بقية العالم ، لينافس بقوة المطبخ التركي و المطبخ الشامي ، لما يحتويه من من أكلات متنوعة تميزه عن غيره.


* وصفات مشهورة في الطبخ المغربي:


فمن منا لا يعرف أكلة الكسكسي المغربي مثلا أو الطواجن المغربية المتعددة لا من ناحية الشكل أو العرض ، فضلا عن الشاي المغربي ذو المذاق المتميز أو كما يسميه أهل البلد ب : الشاي بالنعناع ، و غيرها من الأكلات المختلفة التي تميز المطبخ المغربي.


سحر المطبخ المغربي


في هذا المقال سوف نتعرف أكثر عن الأكلات المغربية المتنوعة ، و لاسيما و نحن مقبلين على شهر رمضان المبارك و الأعياد الدينية و الوطنية ، و على المائدة الرمضانية المغربية التي داع صيتها في مختلف بقاع العالم ، لما تحتويه من جمالية المنظر و لذة الطعم و تنوع الأطباق في مائدة الإفطار المغربية.


* نبذة عن المملكة المغربية:


لنبدأ على بركة الله...


في البداية ، و كما قلنا بأن المملكة المغربية تتميز بموقعها الجغرافي الذي يجعلها متميزة عن غيرها من البلدان ، و هذا الموقع الجيو استراتيجي خلق نها بلدا متعايش و مسالم و متعدد التقافات و العادات.


و هذا التميز تأقلم معه سكانه الأصليين ، فأبدعو في فن الطبخ ، و يمكن تقسيم فن المطبخ المغربي إلى قسمين : مطبخ تقليدي شعبي و مطبخ عصري متجدد ، و لكل واحد منهما مميزاته و خصائصه التي يتميز بها ، و ذالك حسب كل اختلاف المناطق في المغرب.


* تنوع الطبخ التقليدي أو الشعبي:


يعد من أهم و أقدم المطابخ في الساحة المغربية ، حيث يمثل 80 بالمئة من الأكلات الشعبية ، و يتميز بتنوعه في المائدة المغربية ، فعلى سبيل المثال لا الحصر ، توجد طواجن الفخار المغربي التي توقد على نار الخشب في المجمر الطيني المميز ، إلى وجبة الكسكسي ذو السبع خضار ، و سمية بهذا الاسم لكون الخضروات التي تحتويه عددها سبعة.


شهيوات مغربية


و لا يمكننا الحديث عن المطبخ الشعبي المغربي ، بدون أن نتحدث عن الأكلات الشعبية التي تنتشر في الأحياء القديمة و الأزقة ، كوجبة الكورعين بالحمص التي تتميز بطعمها الشهي ، و وجبة البصارة أو كما يطلق عليها بالمصرية بالفول المدمس ، و كذا الطواجن بمختلف أنواعها و أشكالها ، فهناك طاجين الخضر المتنوعة و هو خليط متجانس من الخضر ، و طاجين الدجاج بالبصل ، و طاجين الدجاج باللوبيا و طاجين الحوت بالشرمولة و طاجين الملوخية أو البامية و غيرها من الطواجن المختلفة التي تزين المائدة المغربية الغنية عن التعريف. 


ترقيد الزيتون


و يستخدم كذلك الزيتون المرقد أو المشرمل بكل أنواعه في الطبخ الشعبي بشكل كبير ، و ذلك لزيادة اللذة و النكهة في الأطعمة الشعبية.


فهو يدخل ضمن المكونات الرئيسة في العديد من الوجبات التقليدية كالطواجن و الممرقات.


إنما يميز الأكلات الشعبية عن غيرها ، ليس فقط كونها شعبية بين الناس فقط ، و لكن لان هناك أيادي و أنامل نسائية أتقنت و أبدعت فن الطبخ المغربي ، فصار بتلك الجودة التي نراها بها.


و لكي لا أطيل عليكم سنكمل في المقال القادم بإذن الله تعالى ، حيث سنتحدث عن مزايا الطبخ العصري ، و كيف استطاع أن يضع بصمته في المطبخ المغربي المعاصر ، تابعونا.

- - - -
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -